كركوك 2009

تقارير حول مواضيع مهما للكاتب فريد محمد امين شربتجي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  مدلول اسم التركمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin



المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
العمر : 57

مُساهمةموضوع: مدلول اسم التركمان    الأحد فبراير 13, 2011 9:04 am

مدلول اسم التركمان
فريد محمدامين زه نكنه _كركوك
أطلق اسم التركمان على القبائل التركية التي سكنت العراق والأناضول أبان الفتح السلجوقي وبعده والتي اتخذت من العراق وطنا ,ولم يتفق المؤرخون على رأي واحد ومعين بشأن معنى كلمة التركمان وان كانوا يتفقون في ان التركمان فرع من فروع الترك ,والذي نعرفه عن الاستعمال الأول لكلمة التركمان ماورد بصيغتها الصينية توكومنك في موسوعة (تونج تين )في القرن الثامن الميلادي , كما يشير الى ذلك هيرث في محضر اجتماع أكاديمي العلوم البافارية الألمانية( انظر دائرة المعارف الإسلامية جزء (5 )احمد الشنشاوي وزملائه ص 46 ,وكوبرلي زادة فؤاد توركيا تأريخي ص147 استانبول .
بينما جاء ذكر التركمان أول مرة في المصنفات الجغرافية في كتاب المقدسي الجغرافية ج3 ص74 نفس المصدر السابقون ان يكون للكامة مدلول ثابت ,الاان أطلاق هذا الاسم لم يقتصر على الاوغوز بل عدهم إلى القارلوق كما يشير إلى ذلك الكاشغري .
أما المؤرخون الفرس فقد استعملوا الاسم _ تركمان _ منذ القرن الحادي عشر الميلادية او بصيغة الجمع الفارسية (تركمانان )كما جاء ذلك في كتابات الكرديزي ,واستعمله أبو الفضل البيهقي بالمنى الذي يدل عليه اللفظ التركي – اوغوز – واللفظ العربي غز (ص 212) نفس المصدر السابق .
يقول المستشرق الروسي بار تولد, ان كلمة تركمان مازالت مجهولة الاصل والمنشأ , ولعل من هذا يتضح لنا وما ورد من الاراء الكثيرة التي ترددت لدى الباحثين والمؤرخين بهذا الشأن ( بارت ولد) تأريخ الترك في اسيا الوسطى ص 76 مكتبة لانجلو المصرية 1959 من القرن الماضي .
وسنورد هنا اهم الروايات الي قدمت لتوضيح اصل كامة التركمان واستنباط منشئها وهي الاراء التي اتسبت اهمية خاصة لاسنادها الى اسس تأريخية .
يقول بعض المؤرخين ان كلمة تركمان مركبة من كلمتي ترك وما نند (الفارسية )ويعني ترك مانند هنا اشباء الترك ب توركمنلر ( التركمان )البروفيسور _ احمد جعفر اوغلو من مجلة تورك كولتوري العدد 20 حزيران 1964 .ويقول الذين اخذوا بهذا الرأ ان الاتراك الذين اسلموا عرفا بهذا الاسم ,كما يقول دربلو ان قسما من القبائل المنتسبة الى اوغوز خان ارتحلت الى القرب من خراسان حيث احتفظت لهجتهم بخشونة باقية من عهد إبائهم ولذلك سموا من قبل سكان خراسان بأشباه الترك (دوكيني التأريخ العام للهو نو الترك والمغول وسائر التتار _الترجمة التركية _ج4 ص238 مطبعة طنين ,استانبول 1924).
ثانيا – ورأي أخر من القائلين به البروفيسور الدكتور فاروق سومر ,بأن إطلاق اسم التركمان كان نتيجة إسلام غالبية قبائل الاوغوز في قرن الحادي عشر الميلادي بعد ان بدأ ذلك في القرن العاشر نتيجة الاتصالات التجارية بين البلدان الإسلامية .وقد تطور هذا الاسم ليحل محل اسم الاوغوز بعد قرنين من هذا التأريخ ( البروفيسور فاروق سومر اوغوزلر _ توركمنلر _ بالتركية الاوغوز التركمان , المقدمة ص10 مطبعة جامعة انقرة 1967 ) .
ويقول المؤرخ التركي يلماز اوزطونا ان المسلمين اطلقوا اسم التركمان على الاوغوز وهم يعنون بذلك _ الاتراك المسلمين_الا ان هذة الكلمة اصبحت مرادفة لكلمة الاوغوز منذالقرن الحادي عشر الميلادي واطلقت على قبائل الاوغوز الرحل كما جاءت في كتاب _تأريخ تركيا ( بالغة التركية)الجزء الثاني للكاتب يلماز اوزءلون
3 – وقد تكون كلمة تركمان مركبة من كلمتي تورك وايمان كما يشير الى ذلك ابن كثير ومحمد نشري ( البروفيسور احمد جعفر اوغلو, ص 51 ) .
رابعا_ ويرى ابو الفداء ان التركمان سموا بذلك لان كل من اسلم من اتراك خراسان وماوراء النهر كان يقال له ( صار ترجمانا )لكونة ترجمانا بين العرب الفاتحين بسبب اختلاطه بهم وتعلمة اللغة العربية منهم وبين من لم يسلم من الترك .
حتى صار ذلك علما لهم , أي لمن اسلم منهم ثم قيل بالتحريف تركمان_انظر موجز تأريخ التركمان في العراق شاكر صاير الضابطص32 بغداد 1962 ,الركمان ليس ترجمانا(بالتركية ) مجلة الاخاء العدد العاشر السنة الاولى 1962 ص36 .
ويرى دوكيني انه بعد استيلاءالاتراك السلاجفة على ايران وسورياوالاناضول خرج قسم من هؤلاء الاتراك وهم القومان الكومانس المحدر من القبجاق وشكلوا قسمين , انتشر القسم الاول منهم في امبراطورية الخلفاء وفي ما وراءالنهر بمحاذات حدود ارمينيا وخراسان واتجه القسم الاخر المعروف اوزالى اوروباويمى المءخين العرب هولاء
بالعز ومن راي دوكيني ان تسمية تورقمان ( حرفت فيما بعد الى تركمان)نشأت من هءلاء القومان __موجز تاريخ التركمان في العراق شاكر صابر الضابط ) .
خامسا _ اما نجيب عاصم فيرى ان كامة تركمان تتكون من كلمتي تورك +مان اللتان تعنيان سوية الرحل التركي او المقاتل التركي ( ابراهيم قفس اوغلوا معنى اسم التركمان ( بالتكية )مجلة الاخاء العدد 7 و8 __لسنة العاشرة 1971 ص 18 و19 .
وبارغم من اختلاف الاراء والمذاهب بشأن اصل هذه التسمية .فنحن نميل الى الاعتقاد بصحةالرأي الذي ذهب الية الدكتورابراهيم فس اوغلوا , وقدبدات كلمة التركمان ترد مقابلة لكلمة الترك منذ عهد محمود الكاشغري .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مدلول اسم التركمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كركوك 2009 :: قسم صور-
انتقل الى: